/
بحث بيانات أعضاء هيئة التدريس - جامعة الزقازيق
بحث بيانات أعضاء هيئة التدريس
facebook
youtube
googleplus
twitter
zagazig
En
الموقع الشخصى
السيرة الذاتية
ايهاب عاطف عزت عزيز
الكلية التربية النوعية - القسم العلوم الموسيقية
التربيه الموسيقيه
نائب مدير مركز الجودة بالجامعة
وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب
رئيس قسم
الدرجات العلمية
بكالوريوس فى التربيه الموسيقيه, -جامعة الزقازيق [1995]
ماجستير فى التربيه الموسيقيه, -جامعة الزقازيق [2002]
(دراسة تحليلية لمخطوط الرسالة الشرفية في النسب التأليفية الأرموي)
دكتوراه فى التربيه الموسيقيه, -جامعة الزقازيق [2006]
(دراسة تحليلية لمخطوط كمال أدب الغناء - للحسن بن علي الكاتب)
الحالة الوظيفية الحالية :
قائم بالعمل
التدرج الوظيفى الأكاديمى
معيد : 13/9/1997
مدرس مساعد : 14/9/2002
مدرس : 30/1/2007
أستاذ مساعد : 27/3/2012
أستاذ : 25/9/2018
الأبحاث العلمية
1 -
دراسة تحليلية لمخطوط كمال أدب الغناء للحسن بن الكاتب (1427).
2 -
دراسة تحليلية لمخطوط الرسالة الشرفية في النسب التأليفية لصفي الدين الأرموي (1423).
3 -
علم الإيقاع فى بعض كتب التراث (1436).
4 -
دراسة تحليلية لبعض مقامات درجة الدوكاه فى المؤتمر الأول للموسيقى العربية (1436).
5 -
دراسة لبعض المصطلحات والمفاهيم الموسيقية في مخطوط (جوامع علم الموسيقي) من كتاب الشفاء للشيخ الرئيس ابن سينا (1435).
6 -
المفاهيم الموسيقية في مخطوط " كشف القناع عن آلات السماع أبو علي الغوثي" (1438).
7 -
تقييم الأداء الموسيقى والتربوى للطالب المعلم فى التربية العملية فى ضوء الجودة الشاملة (1436).
8 -
دراسة أثر مشروع الدعم الفنى لكليات ومعاهد جامعة الزقازيق لتأهيلها للاعتماد (1435).
9 -
دراسة تحليلية للرباعية الموسيقية (موازير) من مؤلفات نبيل شورة للاستفادة منها في تدريس مادة تذوق الموسيقي العربية (1438).
10 -
استخدام استراتيجيات التعلم الحديثة في تدريس بعض قواعد ونظريات الموسيقى العربية للدارس المبتدئ بالكليات النوعية (1438).
11 -
التعبير باللحن والأداء عند سيد مكاوي لكلمات فؤاد حداد للعمل الإذاعي تاريخ القاهرة (1438).
12 -
الاستفادة من لونجا نهاوند "جميل الطنبوري" في الصولفيج الغنائي العربي (1439).
13 -
تصور مقترح لاعتماد برنامج العلوم الموسيقية فى ضوء المعايير القومية الأكاديمية المرجعية لقطاع كليات التربية النوعية (1439).
المجالات البحثية
تقييم الأداء الموسيقى والتربوى للطالب المعلم فى التربية العملية فى ضوء الجودة الشاملة Evaluation of musical and Educational performance for the teaching student through Total quality الملخص: يهدف هذا البحث إلى التعرف على واقع كيفية إعداد الطالب المعلم وتقييم أدائه فى مجال التربية الموسيقية للتربية العملية وذلك فى ضوء الجودة الشاملة طبقا للجوانب التالية (التحضير- العزف – الغناء – القيم التربوية – الجودة الشاملة)، وذلك من أجل تطوير هذه المنظومة في ضوء الأدوار التربوية الحديثة للمعلمين. ولتحقيق ذلك تم إعداد استبيان لتقييم أداء الطالب المعلم و معرفة المشكلات التى تواجهه وإيجاد حلول لها وفقا لمتطلبات الجودة لتحقيق الإصلاح التربوي الذي يعتبر المعلم الركيزة الأساسية فيه، حيث تم اختيار خمسة مدارس ويوجد عشر طلاب معلمون بكل مدرسة وقد قاما الباحثان بإعداد اختبار قبلى بعدى لطلاب الفرقة الرابعة – كلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق للعام الجامعي 2013/2014 وقد تم التحليل الإحصائي لنتائج الاختبار، وتبين ارتفاع أداء الطالب المعلم فى التربية العملية فى الجوانب السابق ذكرها. وقد خرج البحث بعدد من التوصيات منها: • اعتماد معايير الجودة الشاملة في برامج إعداد المعلمين بكليات التربوية. • التطوير المستمر لبرامج إعداد الطالب المعلم بكليات التربوية في ضوء ما يستجد من معايير الجودة الشاملة. • عمل دورات تدريبية بشكل دورى مستمر للطالب المعلم لتطوير التربية العملية. • نشر ثقافة الجودة في أواسط الطلبة والأساتذة ومتابعة الخريجين طبقا لاحتياجات سوق العمل
دراسة أثر مشروع الدعم الفنى لكليات ومعاهد جامعة الزقازيق لتأهيلها للاعتماد Study of the impact technical support project for Zagazig University Colleges and Institutes to Accreditation Qualified الملخص: تم اعتماد وتدعيم المشروع ماليا من قبل جامعة الزقازيق بالتعاون مع وحدة إدارة المشروعات بوزارة التعليم العالي. وقد اعتمدت مدة المشروع بسنتين. ويتكون فريق الدعم الفني من مجموعة متميزة من أعضاء هيئة التدريس الحاصلين على دورات متقدمة في الدعم الفني من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بالقاهرة وذوى الخبرة فى مجال الجودة. وقد بدء العمل فى المشروع بتقييم الموقف الحالي للكليات والمعاهد حسب مستوى الجودة بها وبناء عليه تم تصنيفها إلى خمس مستويات (مؤهلة للاعتماد- تنفذ مشروع CIQAP- مؤهلة للحصول للتقدم لمشروع CIQAP- تم إنشاء نظام داخلي ولم تحصل على مشروع CIQAP– لا يوجد يها نظام داخلي). وتم تقديم الدعم الفنى للكليات والمعاهد من خلال زيارات دعم فنى كل شهر لجميع الكليات والمعاهد مع كتابة تقرير عن كل زيارة يسجل به مدى التقدم الذي تم خلال هذا الشهر، على ان يسجل تقرير ربع سنوي يرسل للإدارة العليا للمشروع للوقوف على الايجابيات وتعظيمها وأيضا محاولة التغلب على نقاط الضعف والمعوقات، وأيضا تقييم مدى فاعلية الدعم المقدم فى التأهيل ومدى تجاوب الكليات والمعاهد مع فرق الدعم الفني. وذلك لرفع تقرير من إدارة المشروع إلى إدارة الجامعة لاتخاذ القرارات والتوصيات اللازمة للتغلب على الصعوبات التي تقف أمام تقدم تلك الكليات والمعاهد حتى تتمكن من التقدم للاعتماد.
فعالية العلاج بالموسيقي في تحسين مستوى النمو اللغوي للأطفال التوحديين أن العلاج بالموسيقى يهدف في الأساس إلى تناول عملية إصدار الأصوات أو التلفظ من جانب هؤلاء الأطفال، وإثارة العمليات العقلية فيما يتعلق بالتصور والترميزsymbolization والفهم اللغوي . وبالتالي فقد هدفت الأنشطة الموسيقية المختلفة التي تم تقديمها أثناء البرنامج في الأساس على تسهيل وتدعيم رغبة الطفل في التواصل، وحاجته إلى ذلك وهو الأمر الذي أدى إلى حدوث علاقة تواصل بين صوت موسيقي معين وسلوك الطفل حيث قد يدرك الطفل الأصوات المنغمة بشكل أيسر من الألفاظ العادية وهو الأمر الذي ينمي من بعض المهارات الاجتماعية لديه . كما أن إدراك الطفل للموسيقى والعلاقة بين الموسيقى وبين حركاته المختلفة قد تعمل على إثارة التواصل لديه وتعمل على حدوثه من جانبه على أثر تنمية مهاراته تلك . ومن جانب آخر فإن العلاج بالموسيقى يعمل على تشجيع الطفل كي يتحدث ويستخدم اللغة أو المفردات اللغوية المختلفة، أي أنه يساعده من هذا المنطلق على التواصل اللفظي حيث يمكننا عن طريق الموسيقى أن نجعل مثل هذا الطفل يقوم بالتلفظ الموسيقي أو المنغم لبعض الكلمات التي يتم الجمع فيها بين حرف متحرك وآخر ساكن، وهكذا إلى جانب القيام بالألعاب الموسيقية التي تتضمن الكلمات، والاشتراك في الغناء، والأناشيد المختلفة ( كما حدث أثناء البرنامج المستخدم ) وهو الأمر الذي يمكن أن يسهم في إكسابه العديد من المفردات اللغوية، ويساعده بالتالي على نطق العبارات، والجمل، ثم الجمل الأطول منها، وهكذا. وفضلاً عن ذلك فإن برامج العلاج بالموسيقى عادة ما تعمل في الأساس على زيادة اهتمام الطفل بالتواصل وتحسين مهاراته اللازمة لذلك إذ أنه عندما يشارك الطفل في نشاط موسيقي كالغناء على سبيل المثال فإن الفرصة تتاح أمامنا نحن أو أمام المعالج الموسيقي كي يقوم بملاحظة مهاراته الحركية المختلفة التي تساعده على الكلام، والنطق باللغة، واستخدامها بشكل مقبول، وملاحظة مدى قدرته على التقليد والمحاكاة، وقدراته الموسيقية، وأسلوب التعلم المميز له، وجوانب اهتماماته، ومهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي من جانبه، والمحركات الانفعالية والوجدانية التي يمكن لها أن تثيره، والطريقة التي يقيم بموجبها العلاقات المختلفة مع الآخرين من حوله ومع بيئته . ومن جهة أخرى فإن نتائج الفرض الثالث تدعم بشكل غير مباشر فعالية البرنامج المستخدم حيث كشفت عن أن المجموعة الضابطة والتي لم تتعرض للبرنامج لم يحدث لأعضائها أي تغير له دلالته وذلك بالنسبة لمستوى النمو اللغوي في حين وجدنا كما أوضحت نتائج الفرض الثاني أنه قد حدث تحسن دال في المستوى اللغوي للمجموعة التجريبية في القياس البعدي على أثر تعرضهم للبرنامج . أما نتائج الفرض الرابع فقد كشفت عن عدم وجود فروق دالة بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمستوى النمو اللغوي وهو ما قد يرجع إلى ما تم خلال المرحلة الأخيرة من البرنامج من إعادة تدريب أفراد هذه المجموعة على تلك الأنشطة والمهام التي تضمنها البرنامج وما تم تنميته خلاله من مهارات وذلك بعد تدريبهم عليها خلال المرحلة السابقة من البرنامج وهو الأمر الذي ساهم بشكل أساسي في استمرار أثر ذلك التدريب كما يرى عادل عبدالله (2000) إلى ما بعد انتهاء البرنامج وخلال فترة المتابعة، وأدى بجانب ذلك إلى عدم حدوث انتكاسة بعد انتهائه، بل والأهم من ذلك أنه قد أدى إلى استمرار هذا التحسن، وساهم في حدوث ذلك . هذا ويلفت الباحثان الأنظار إلى إمكانية استخدام برامج موسيقية مماثلة تسهم أساساً في تنمية أحد جوانب النمو، أو إحدى المهارات لمثل هؤلاء الأطفال من خلال تعديل سلوكياتهم ، ويضمن إلى حد كبير تحقيق التطور المنشود في عملية تعليمهم وتأهيلهم .
ملخص البحث دراسة تحليلية لبعض مقامات درجة الدوكاه فى المؤتمر الأول للموسيقى العربية يعنى مفهوم المقام السلم الموسيقى من خلال عرضه بطريقة خاصة توضح مساراته النغمية وقد تناول المؤتمر الاول للموسيقى العربية عام 1932 م فى مصر ( المقام ) من خلال لجنة ( المقامات والإيقاع والتأليف) وقد تم من قبل هذه اللجنة حصر جميع المقامات المستعملة فى مصر وتم ترتيبها . وقد تناول الباحث فى متن هذه الدراسة ثلاثة مقامات تنطلق من درجة الدوكاه من فصيلة مقام البياتى . وأهداف البحث معرفة المقامات وكيفية الاستفادة منها ، من خلال تحليل محتوى . بدا البحث بعرض بعض المصطلحات المتعلقة بموضوع البحث ثم الإطار النظرى حيث المفاهيم النظرية ، يلى ذلك الدراسة التحليلية التى تناولت مقامات بياتى عربان – عجم مرصع – بابا طاهر وذلك بالشرح والتحليل ثم تلى ذلك أهم النتائج التى توصل إليها الباحث ثم التوصيات المقترحة ، ثم المراجع التى اعتمد عليها فى توثيق دراسته .
ملخص البحث دراسة لبعض المصطلحات والمفاهيم الموسيقية في مخطوط (جوامع علم الموسيقي) من كتاب الشفاء للشيخ الرئيس ابن سينا احتوي كتاب الشفاء لابن سيناء أهم الأبحاث الموسيقية خاصة في الجزء (جوامع علم الموسيقي) وتناول هذا البحث التوثيق لهذا المخطوط وأهم محتوياته من آلات ومفاهيم ومصطلحات ، موضحا أهم هذه المصطلحات من خلال الإطار النظري ثم الإطار التحليلي حيث توصل إلي مجموعة من النتائج خاصة بالعصر الذي نشأ فيه ابن سينا خاصة بالنظريات الموسيقية وآلة العود والدساتين وغيرها من العلوم الموسيقية . ثم اختتم البحث بالنتائج والتوصيات, ثم قائمة المراجع, وملحق وملخص البحث.
ملخص البحث المفاهيم الموسيقية في مخطوط " كشف القناع عن آلات السماع أبو علي الغوثي" نعيش اليوم فى عصر تتسارع فيه الخطى وتكثر فيه المتغيرات وكان ذلك منطلقا للاتجاه بالبحث والتنقيب عن موروثتنا من المخطوطات ، ومن أهمها فى الجزائر (مخطوط كشف القناع ) للغوثى استعرض هذا البحث المخطوط ومحتوياته والتعرف على مؤلفه مع تفسير وشرح أهم المفاهيم والمصطلحات الموسيقية التى احتواها ، ومن أهمها ، التلحين والمقام والعلاقة بين الموسيقى والشعر والعروض الموسيقى والصنائع ، بالإضافة الى التنويه عن آلة العود والرباب التى اهتم بها المخطوط كما وضح الباحث دور ابن خلدون من خلال استعانة صاحب المخطوط بمقدمته فى متن الموضوع . واختم الباحث دراسته بأهم النتائج التى توصل إليها والتوصيات التى اقترحها . وفى نهاية هذه الدراسة اختمها بأهم المصادر والمراجع التى اعتمد عليها .
ملــخص البحث ترجمة وتحقيق لشخصية صلاح الدين الصفدى- دراسة تحليلية حضارتنا العربية إحدى الحضارات الإنسانية الشامخة وهى حضارة عريقة ممتدة على الجذور كشفها وجلاها الإسلام، حين بزغ فجره على الجزيرة العربية ودخلت فيه أمم كثيرة ذات حضارات قديمة كالفرس واليونان، وأصبح اللسان العربى أداة فكر وبيان، وتراث كل أمة هو رصيدها الباقى وذخيرتها الثابتة ومدخرها المعبر عما كانت عليه هذه الأمة من تقدم وحضارة ، والأمم بماضيها قبل أن تكون بحاضرها, وفرق بين أمة لها موروث وأمة لا موروث لها ، فالأولى تظل قوية راسخة ، والثانية تتخبط بين حضارات متباينة واتجاهات مختلفة. ذلك مما دعا الباحث فى هذه الدراسة لترجمة وتحقيق شخصية "صلاح الدن الصفدي" مع دراسة تحليلية لمخطوط (رسالة فى علم الموسيقا وقد اشتمل البحث على جزأين : أولاً : الإطار النظرى ويشمل: - دراسات سابقة. - السيرة الذاتية لصلاح الدين الصفدى. - أخلاق الصفدى وصفاته الشخصية. - الوظائف التى شغلها الصفدى. - مؤلفات الصفدى تصنيفها. - وصف المخطوط. - ثبات نسب المخطوط للصفدى. ثانياً : الإطار التطبيقى: ويشمل عرض وتحليل للباب الأول من الرسالة ويتضمن ستة فصول. واختتم البحث بالنتائج والتوصيات, ثم قائمة المراجع, وملحق وملخص البحث.
جامعة المنصورة
جامعة الاسكندرية
جامعة القاهرة
جامعة سوهاج
جامعة الفيوم
جامعة بنها
جامعة دمياط
جامعة بورسعيد
جامعة حلوان
جامعة السويس
جامعة المنيا
جامعة دمنهور
جامعة المنوفية
جامعة أسوان
جامعة جنوب الوادى
جامعة قناة السويس
جامعة عين شمس
جامعة أسيوط
شراقوة | الشرقية بين ايديك
اخبار الشرقية - شراقوة | الشرقية بين ايديك
جامعة كفر الشيخ
جامعة السادات
جامعة طنطا
جامعة بنى سويف